الارشيف / أخبار السعودية

مفيدة عبدالرحمن Mufidah Abdul Rahman أول محامية مصرية يحتفي جوجل بها

  • 1/2
  • 2/2

انت الان تتابع تفاصيل خبر مفيدة عبدالرحمن Mufidah Abdul Rahman أول محامية مصرية يحتفي جوجل بها والان نترككم مع بالتفاصيل

محمد ناس - القاهرة مفيدة عبدالرحمن Mufidah Abdul Rahman هي محامية مصرية لكنها ليست كأي محامية حيث تعد مفيدة عبدالرحمن أول امراة في مصر تعمل رسميا في مهنة المحاماة وفتحت الباب بعدها لالاف النساء لامتهان هذه المهنة حيث احتفى بها اليوم محرك البحث الشهير جوجل على صفحته العربية.

من هي مفيدة عبدالرحمن Mufidah Abdul Rahman ؟

محامية مصرية من مواليد 1914 التحقت عام 1935 بجامعة الملك فؤاد الأول (جامعة القاهرة حالياً) لدراسة القانون وكانت أول امرأة متزوجة تلتحق بجامعة القاهرة وبعد تخرجها أصبحت أول أم تتخرج منها.

وهي أول محامية ترفع دعاوى أمام محكمة النقض في مصر، وأول امرأة تمارس مهنة المحاماة في القاهرة،  كما كانت أول امرأة ترفع دعوى أمام محكمة عسكرية في مصر كما حصلت أيضا على لقب أول امرأة ترفع دعوى أمام المحاكم في جنوب مصر.

حياة مفيدة عبدالرحمن Mufidah Abdul Rahman

لم تكن مفيدة الزوجة الأولى في حياة زوجها بل كان زوجها من أصحاب مبدأ تعدد الزوجات وأنجبت له 9 من البنات والبنين ومع ذلك تمكنت من دخول الجامعة ودراسة القانون في وقت كان تعليم البنات فيه بعيدا كل البعد عن دراسة القانون وكلية الحقوق حيث كان التركيز على التعليم الديني في الاساس وقليل من النساء من يكتب لهن الالتحاق بالجامعة حين يكتفين بمرحلة البكالوريا

عضويات مفيدة عبدالرحمن

كانت Mufidah Abdul Rahman عضوا في الكثير من الجهات مثل مجلس إدارة بنك الجمهورية ونقابة المحامين ومجلس الاتحادات الجامعية والمؤتمر الوطني للاتحاد الاشتراكي والاتحاد الوطني ومجلس هيئة البريد.
عملت أيضًا على تأسيس جمعية نساء الإسلام ، وشغلت منصب رئيسة الجمعية لعدة سنوات.

محطات مهمة في حياة مفيدة عبدالرحمن

عملت Mufidah Abdul Rahman في الخمسينيات محامية دفاع في محاكمات سياسية مشهورة تتعلق بمجموعة متهمة بالتآمر على الدولة وفي عام 1959، أصبحت عضوا في البرلمان المصري وكانت نائبة نشطة لمدة سبعة عشر عاماً على التوالي.
كانت المرأة الوحيدة التي شاركت في عمل لجنة تعديل قوانين الوضع للمسلمين التي بدأت في الستينيات.
وتوفيت عام 2002 .

صحفي حر، مهتم بمتابعة حديث الناس على السوشيال ميديا، وكذلك اهتماماتهم، أهدف إلى صناعة محتوى إعلامي هادف يقدم المعلومة الموثقة والموثوق بها لأن القارئ يستحق ذلك.

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر مفيدة عبدالرحمن Mufidah Abdul Rahman أول محامية مصرية يحتفي جوجل بها على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع اليوم وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.